البصرة ـ إکنا: صدر حديثاً عن “مركز تراث البصرة” التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العباسيّة المقدّسة كتاب “تفسير الربيع بن أنس البصري” وهو من جمع وتحقيق ودراسة الباحث “نزار عبد المحسن المنصوري”.

img


وأفادت وكالة الأنباء القرآنية الدولية(إکنا)، يحمل الكتاب في طيّاته محاولة لجمع جهد هذا العالم البصري التفسيري، وتسليط الضوء على آرائه وإفاداته التي ألقاها في مجالس متعدّدة في تفسير جملة من الآيات القرآنية الشريفة.

وتدخل جهود هذا العالم البصري ضمن أوائل المحاولات التفسيريّة للقرآن الكريم التي كانت تُنسج خيوطها في البصرة من خلال “ابن عباس” ونحوه ممّن تعاطى هذا الجهد.

دورات قرآنية تعليمية مستمرة في مختلف المزارات الشريفة

وتواصل مراكز علوم القرآن الكريم في المزارات الشيعية في العراق، إقامة الدورات القرآنية التعليمية على مدار العام وذلك برعاية شعبة النشاطات القرآنية التابعة لقسم الشؤون الثقافية والفكرية في الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة.

وفي هذا المجال، شهدت الأمانة الخاصة لمزار الشريفين الرضيين في بغداد استمرار إقامة الدورات القرآنية والتي تتضمن القراءة الصحيحة، وأحكام التلاوة، وعلوم القرآن، وكذلك دروساً في النغم والصوت.

وفي ديالى، تواصل الأمانة الخاصة لمزار “السيـد أبو إدريـس” في بعقوبة دوراتها القرآنية لتقوية منتسبيها في دروس الفقه والشريعة وقراءة القرآن الكريم، وذلك لمساعدتهم في العمل اليومي من أجل خدمة الزائرين والوافدين إلى المزار الشريف.

أما في بابل، فيحتضن “مزار ولديْ مسلم بن عقيل” دورات قرآنية تتضمن التفسير المبسط للقرآن الكريم وحفظ السور بإشراف المُبلغ الديني للمزار الشريف، كما تقام في “مزار بكر بن الإمام علي عليه السلام” دورة تعليمية لقراءة وتفسير القرآن الكريم وللمسائل الفقهية والعقائدية، وهي خاصة بالنساء.

المصدر: وكالة ق للأنباء القرآنية + إعلام مركز تراث البصرة

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً