وعلى القنا رأس حسين يقرأ القرآن

img


الامــــام الحســــــــــــــــــين (عليه السلام)
تغيير في الوجود التشريعي والتكويني
:
القسم/ ٢٩
التّغيير الثّامن والعشرون :
سلام رسول الله صلّى الله عليه وآله على زائر الحسين عليه السّلام
لقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وذلك في قوله تعالى :
( إنّ الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيّها الّذين أمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما )(١) .
وفي تفسير هذه الآية الشّريفة، قال الشّيخ الطّوسي (قدّس سرّه) :
ثمّ أمر تعالى المؤمنين المصدّقين بوحدانيّته، المقرّين بنبوّة نبيّه أن يصلّوا أيضا عليه، وهو أن يقولوا : ( اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم ) في قول ابن عبّاس ، ثمّ أمر المؤمنين أيضا، أن يسلّّموا لأمره تعالى وأمر رسوله تسليما في جميع ما يأمرهم به، والتّسليم هو الدّعاء بالسّلامة، كقولهم : سلّّمك الله، والسّلام عليك ورحمة الله وبركاته، وكقولك : السّلام عليك يا رسول الله(٢) .
وقال الطبرسي (قدّس سرّه) في تفسيرها :
وقيل : معناه سلّموا عليه بالدعاء أي قولوا السّلام عليك يا رسول الله(٣) .
وهذا الأمر ما نجده جلّيّا في الصّلاة، وذلك عند التّسليم وعند سجدتي السّهو، فعن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي، قال : قلت له : إنّي أصلّّي بقوم، فقال : سلّّم واحدة ولا تلتفت، قل : السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته السّلام عليكم(٤) .
وعن الحلبيّ، عن أبي عبد الله عليه السّلام، قال : تقول في سجدتي السّهو :
( بسم الله وبالله اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد ) ، قال الحلبيّ : وسمعته مرّة أخرى يقول :
( بسم الله وبالله السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته )(١) .
غير أنّ هذا الأمر يختلف عندما يتعلّّق بزائر الحسين عليه السّلام ومنزلته ومقامه العظيم عند رسول الله صلّّى الله عليه وآله، حيث نجد بأنّ رسول الله صلّّى الله عليه وآله هو من يبتدئ زائر الحسين عليه السّلام بالسّلام، وذلك لبيان عظمته ومكانته عنده صلّى الله عليه وآله وسلّم، فعن الحسين بن ثوير بن أبي فاختة، قال : قال أبو عبد الله عليه السّلام :
( يا حسين إنّه من خرج من منزله يريد زيارة قبر الحسين بن عليّ عليهما السّلام إن كان ماشيا كتب له بكلّ خطوة حسنة ومحى عنه سيّئة، فإن كان راكبا كتب الله له بكلّ حافر حسنة وحطّّ بها عنه سيّئة، حتّّى إذا صار في الحاير كتبه الله من المفلحين المنجحين، حتّى إذا قضى مناسكه كتبه الله من الفائزين، حتّى إذا أراد الإنصراف أتاه ملك فقال له :
إنّ رسول الله صلّّى الله عليه وآله يقرؤك السّلام ويقول لك : إستأنف العمل فقد غفر الله لك ما مضى )(٢) .


المصدر/ الامــــام الحســــــــــــــــــين (عليه السلام)
تغيير في الوجود التشريعي والتكويني/ للمؤلف أحمـــــــد فاضل الصفار
:
(١)سورة الأحزاب، الآية 56 .
(٢)الشيخ محمّد بن الحسن الطوسي قدّس سرّه، التبيان في تفسير القرآن، ج 8، ط 1، دار الأميرة، بيروت، 2010 م، ص 273 .
(٣)الفضل بن الحسن الطّبرسي، مجمع البيان في تفسير القرآن، ج 8، ط 1، مؤسّسة الأعلمي، بيروت، 1995م، ص 180 .
(٤)الشيخ محمّد بن الحسن الحرّ العاملي قدّس سرّه، وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة، مصدر سابق، ج 6، ص 421.
(١)الشّيخ محمّد بن يعقوب الكليني قدّس سرّه، مصدر سابق، ج 3، ص 357 .
وفي هذا أفتى الفقهاء، منها :
( المسألة 1164 : يقول المصلّي بعد التّشهّد في الرّكعة الأخيرة للصّلاة حالة الجلوس وإستقرار البدن :
السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) .
(آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظلّه، المسائل الإسلاميّة مع المسائل الحديثة، مصدر سابق، ص 283 ) .
( مسألة 881 : سجود السّهو سجدتان متواليتان وتجب فيه نيّة القربة ولا يجب فيه تكبير … والأولى في صورته :
بسم الله وبالله السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته … ) .
(آية الله العظمى السيّد علي الحسيني السيستاني دام ظلّه، منهاج الصّالحين، ج 1، ص ص 267 – 268 ) .
(٢)الشيخ محمّد بن علي بن الحسين الصّدوق قدّس سرّه، ثواب الأعمال، مصدر سابق، ص 91 .
:
اعداد ونشر :
حسين/ابوزينب
:

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً