مجالس اليوم

img

التقرير رقم 461
الفقه الأكبر معرفة الزهراء عليها السلام
في يوم الثلاثاء 19/2/2019م (الـ 103 من الموسم الفاطمي الخامس) وفي اليوم الثالث من أسبوع الوفاء لمن وفت لمولاتنا الزهراء عليها السلام (السيدة أم البنين) وفي المحاضرة اليومية للتدبر تم الاستماع إلى محاضرة للمرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني فيه (ظلامات السيدة الزهراء عليها السلام) بدءا بأهمية معرفتها الذي هو الفقه الأكبر والذي لابد ولكل مؤمن بأهل البيت عليهم السلام أن يكون على معرفة به، مؤكدا على أن هذا البحث صعب للغاية لأن الفقه الأصغر نحن مسلطون عليه بينما الفقه الأكبر هو المسلط علينا..

***
التقرير رقم 462
إصطفاء السيدة أم البنين عليها السلام
في يوم الثلاثاء 19/2/2019م (الـ 103 من الموسم الفاطمي الخامس) وفي اليوم الثالث من أسبوع الوفاء لمن وفت لمولاتنا الزهراء عليها السلام (السيدة أم البنين) تناول الأستاذ علي كريم أبو زهراء هذا الموضوع في محاضرته الأسبوعية في حسينية آل ياسين قائلا: إن هناك شخصيات لها مواقف عظيمة تدل على الإيمان الثابت، أم البنين سلام الله عليها هي واحدة من هذه الشخصيات وقد تبين أنها قد اصطفيت من قبل أمير المؤمنين وهو من اختارها لما لها من مقام عالي وشريف. وقد قال الشهيد الأول فيها أنها كانت من النساء العارفات بحق أهل البيت عليهم السلام. وقد طلبت من أمير المؤمنين أن لا يناديها باسمها فيستنتج من ذلك انها لا تريد ان تقارن بالاسم مع الزهراء عليها السلام وهذا من كبير تعظيمها فقد قضت عمرها بخدمة أمير المؤمنين وأولاده وهي فخورة وربت أولادها على ذلك وقد ارضت الزهراء عليها السلام بمواقفها ومن رضيت الزهراء عنه فقد رضي الله عنه ومن مقاماتها العليا أنها حصلت على مقام الشفاعة فان من يود أهل البيت حق المودة تكون له الشفاعة فهي أكيد لها الشفاعة وهي باب الحوائج ومن مقاماتها كذلك الوفاء فان الوفاء من الكتمان فمن أوفى لهم اصطفوه فهي مخلصة في وفائها وقد عرفت الكثير من مقامات أهل البيت في حياتها والأمثلة كثيرة فيها وبحق ولدها أبي الفضل العباس.

***
التقرير رقم 463
بطولات أم البنين
في يوم الثلاثاء 19/2/2019م (الـ 103 من الموسم الفاطمي الخامس) وفي اليوم الثالث من أسبوع الوفاء لمن وفت لمولاتنا الزهراء عليها السلام (السيدة أم البنين) وفي المجلس المنعقد بـ(حسينية الإمام السجاد عليه السلام) تناول الخطيب السيد مصطفى المدرسي هذا الموضوع مبينا إن صناعة البطولة في أولادها لفداء الإمام الحسين عليه السلام إنما هو مستلهم من بطولتها وشجاعتها..
ثم كان هناك عدد من الرواديد المشاركين في اللطم..

***
التقرير رقم 464
السر في طلب الإمام علي من أخيه البحث له عن زوجة؟
في يوم الثلاثاء 19/2/2019م (الـ 103 من الموسم الفاطمي الخامس) وفي اليوم الثالث من أسبوع الوفاء لمن وفت لمولاتنا الزهراء عليها السلام (السيدة أم البنين) وفي المجلس الأسبوعي بـ(حسينية الإمام العسكري عليه السلام) المخصص لهذه المناسبة تناول الخطيب فضيلة الشيخ أبو زيد الحمدي هذا الموضوع مبتدءا بأبيات الرثاء ثم افتتح المحاضرة بكلام لأمير المؤمنين لأخيه عقيل بأن يختار له امرأة وقد ولدتها الفحول من العرب… بعد ذلك بدأ بشرح تفصيلي للحديث وبين علم الامام وشأنه وهو أعلم بالمصلحة فكان سؤاله لأخيه له هدف وغاية وكذلك أراد ان يلفت النظر الى عقيل وشخصيته والأمر الآخر يمكن أن يكون أنه اراد أن يعلمنا بأن نلجأ الى أصحاب الاختصاص وضرب أمثلة في ذلك. ومنها أن قضية الزواج ليست الى حاجات طبيعية وانما حدد بأنها لتلد له ولد… وله هدف من هذا الزواج. وأما الشيخ المهم هو الفات النظر والتهيئة الى قضية الحسين وهو من الأمور المهمة التي مهد لها النبي وأمير المؤمنين عليهما السلام وهو نصرة الحسين عليه السلام يوم عاشوراء. وقد خلدت هذه المرأة العظيمة لعلاقتها بالحسين ومعرفتها بأهل البيت عليهم السلام وختم بعد ذلك بالرثاء على كفي أبي الفضل العباس عليه السلام.
– تقرير الحاج قاسم شاني

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً