مجالس اليوم السبت الموافق 6 او 7 من شهر ربيع الآخر 1440 للهجرة.

img

[2]
التقارير
التقرير 91
رسالة حديثة حول (أعرض عليك ديني)
وفي ختام اللقاء مع الشيخ البختياري، قدم لأعضاء البرنامج رسالة كتبها أحد معارفه في الحوزة العلمية بقم المقدسة، وهو: الشيخ مهدي الشجاعي، والتي جاءت في 89 صفحة، ونظرا لمادتها القيمة فقد ختم اليوم الفاطمي هذا بـ(جلسة) مذاكرة وتدارس حول موضوعها الذي يكشفه عنوانها:
تحليل لمحتوى حديث السيد عبدالعظيم الحسني (عرض الدين)
في أربعة فصول هي:
• (الأول): تحت عنوان (الكليات والمفاهيم)، وقد تناول في (الكليات) مفردات موضوع الرسالة، وفي (المفاهيم) السيرة الذاتية للسيد عبدالعظيم الحسني وجوانب من حياته..
• (الثاني): تحت عنوان (مكانة هذا الحديث واعتباره) وفيه مصادره وأسانيده..
• (الثالث): جاء فيه كيفية عرض الدين وأساليبها، ونماذج من الشخصيات التي سبقت السيد عبدالعظيم في عرضها الدين على المعصومين عليهم السلام، وخصائص عرض السيد عبدالعظيم..
• (الرابع): في تحليل وبيان مفردة مفردة مما ورد في الرسالة أو حديث (عرض الدين)..

***
التقرير 92
اللقاء مع الشيخ أبو دعاء
وفي مساء يوم الأربعاء (12/12/2018م) الثالث والثلاثين من الموسم الفاطمي الخامس، ولمناسبة الأيام الثلاثة المخصصة لذكرى ميلاد السيد عبدالعظيم الحسني أيضا كان هناك لقاء ثاني بعد صلاتي المغرب والعشاء مع فضيلة الشيخ أبودعاء، الذي عرض عرضا موجزا عن هذه الشخصية ومكانتها وقيمتها وأثرها، ثم استكمل جوانب من الموضوع في جوابه على الأسئلة التي وجهت له، ومنها:
• هل يمكن احتمال السقط في رواية عرض الدين نظرا لقصرها؟.. وهنا بين الشيخ أن هذا القدر هو المطلوب اليقين به، وما دونه تفصيل، بل أنه في بعض الأخبار نهي عن البحث في الأكثر، وتوالي نقلها في المصادر والمراجع عبر عصور مختلفة دليل على أن هذا هو القدر المطلوب..
• وفي السؤال الموجه من الحاج قاسم عن احتمال كون السيد أراد بعرضه الدين تعليمنا وتوجيهنا!.. وهنا أجاب الشيخ منتقدا القراءات التي تقول أن المعصومين عليهم السلام في أدعيتهم يريدون توجيه رسائل تربوية لنا، وقال: إن المعصوم عندما يدعو ينقطع إلى الله انقطاعا خالصا وليس ظاهرا، وإن مفردات (المغفرة والمعصية وأمثالها) هي ليست بالمعنى المتعارف لنا، لأن الإمام معصوم وفرد كامل، بل هي معاني أخرى وهو ما تدل عليه العديد من الروايات..
• وفي السؤال الموجه من حجي بلال عن آفاق عرض الدين في زماننا وتجلياتها في ظل موجة الشبهات، بين (الشيخ) هناك العديد من السبل التي يتحقق بها، منها الرجوع إلى العلماء الذي يؤمن من دينهم، ومنها الرجوع إلى بعض المتون التي قدمت لنا الدين بنقاء كما في منبعه الأصيل الثقلين، وانتقد وحذر من ظاهرة عبادة الأشخاص، والافراط في الحب والتلقي، وقال: اعرف الحق تعرف أهله..

***
التقرير 93
؟؟؟
حول الزهراء في الدار الصادقية
وفي صبيحة يوم الخميس (13/12/2018م) الرابع والثلاثين من الموسم الفاطمي الخامس، وفي إطار التدبر في إحدى المحاضرات للخطباء من الخارج كان الاستماع لمحاضرة للسيد قاسم الجلالي والتي ابتدأها بآية المباهلة، وقال: إن هذه الآية تقرر ثلاث حقائق (الأولى) أحقية الإسلام، والنبوة، وأهل البيت، وبين أن هذه الآية تنبه إلى أن الزهراء هي سيدة نساء العالمين، وعليه فهي القدوة للمرأة إلا أنه وللأسف هذه الرسالة تم التغافل عنها، ثم ركز حديثه في توجيه المجتمع لبيان مقام الزهراء عليها السلام ودرايتها بالإسلام، بل هي التي تمثل الإسلام، وتنشئة الأجيال على تقديس هذا الاسم وترسم خطاه..

***
التقرير 94
لابد أن تعرفوا السيد عبدالعظيم بشكل أفضل
وفي ختام الأيام الثلاثة المخصصة لذكرى ميلاد السيد عبدالعظيم الحسني يوم الخميس (13/12/2018م) الرابع والثلاثين من الموسم الفاطمي الخامس، تم الاستماع إلى محاضرة للمرحوم مجتهدي الطهراني، بهذا العنوان، وقال إنه معرفته أكثر طريق لنيل الدرجات الأكبر في الإيمان وطريق إلى التزام زيارته، وقطع المسافات لهذا الغرض بغية نيل الثواب العظيم والبركات، ونقل كلاما للمرجع الديني الشيخ وحيد الخراساني يوصي فيه أهل طهران والمجاورين له بأن يكون لهم إرتباط أكثر به، وإن كل ما لديهم هو من هذا السيد الكريم..

***
التقرير 95
ما نتعلمه من إمامنا العسكري عليه السلام
ولمناسبة اليوم الأول للإحتفال بميلاد الإمام العسكري عليه السلام يوم الخميس (13/12/2018م) الرابع والثلاثين من الموسم الفاطمي الخامس، تم الإستماع إلى محاضرة للشيخ أسامة العطار تحدث فيها عن بعض محطات الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ودور مواقفه في هداية الناس، وكيف يمكن أن ننتهج هذا النهج وبالأخص نحن في بلاد وتعدديات هم أحوج إلى معرفة الإسلام من خلال سلوكنا، وذكر حادثة فصد الإمام العسكري عليه السلام، وأثرها في إسلام الراهب..

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً