لماذا لم تذكر السيدة زينب عليها السلام كما ذكرت النساء الاربعه في القرآن الكريم
شكراً لكم
ارجو الإجابة
بسمه تبارک و تعالی
علیکم السلام و رحمة الله و برکاته
أما أوّلاً فاُمّها الصدیقة الطاهرة (سلام الله علیهما) أفضل منها و لم تذکر فیه.
أما ثانیاً فأخوها الإمام الحسین ع أولی منها بالذکر (لأنها (س) إنّما عُرفت به (ع) فی التاریخ) ، و لم یذکر هو فی القرآن.
أما ثالثاً فإنّ ذکر شخص فی القرآن لیس موجباً لشرافته؛ بدلیل ذکر فرعون و هامان و امرأتی نوح و لوط فیه. کما أنّ عدم ذکر شخص فی القرآن لیس موجباً لمنقصته؛ فالأئمة الاثناعشر لیسوا مذکورین فیه.
و لو قلت إنهم مذکورون بمعنی أنّ کلّ آیة ورد فیها مدح للمؤمنین و الصالحین و الخاشعین مثلا فهی نازلة فی حقّهم ع لأنّهم أوّل المؤمنین و رأس الصالحین و أخشع الخاشعین؛ فنقول إنّ السیدة زینب (سلام الله علیها) أیضاً مذکورة فی القرآن بعین هذا المعنی فی المؤمنات و العابدات و القانتات فإنها من أوّلهنّ و أفضلهنّ.
ولکن مقصودکم من ذکرها فی القرآن، لیس بنحو التطبیق و التأویل.
أما رابعاً (و هذا هو الحلّ الأساسیّ للسؤال) فالقصص القرآنیة إنما هی مذکورة فی القرآن لاشتمالها علی عبرة و موعظة و هدایة و مثل ذلک. و لهذا نری أکثر القصص المذکورة فی القرآن قد وقعت فی الأیّام الخالیة و العصور السابقة، و بعضها القلیل واقع فی زمان نزول القرآن مثل ما نزل فی غزوة بدر و اُحد و کآیة الإفک و آیات سورة التحریم فی أزواج النبیّ ص مثلاً. و لا وجه لذکر القصص التی ستقع فی المستقبل فإنها لم تقع بعد حتی تکون فیها موعظة أو عبرة. و السیدة زینب س لم تکن مولودة فی سنوات نزول القرآن إلاّ فی أواخرها و کانت طفلة و لم تکن لها قصة أو حکایة صالحة للذکر فی القرآن بعد.
بل لم تکن السیدة معروفة بین مخاطبی القرآن إلی أن عُرفت بسبب القضایا الواقعة بعد العاشوراء سنة 60 أو 61 بعد هجرة النبی ص؛ فلماذا و بأیّ مناسبة تذکر فی القرآن ؟
وفّقکم الله تعالی و سدّد خطاکم
اترك رداً