فؤاد العطاس من موسوعة الأحاديث الطبية

img

 فوائد العطسة 531. رسول الله (صلى الله عليه وآله): العطاس للمريض دليل العافية، وراحة للبدن. وقال الإمام الصادق (عليه السلام): كثرة العطاس يأمن صاحبه من خمسة أشياء:
أولها: الجذام.
والثاني: الريح الخبيثة التي تنزل في الرأس والوجه.
والثالث: يأمن نزول الماء في العين.
والرابع: يأمن من شدة الخياشيم.

والخامس: يأمن من خروج الشعر في العين. (1) 533. الفقه المنسوب للإمام الرضا (عليه السلام): اعلم أن علة العطاس، هي أن الله – تبارك وتعالى – إذا أنعم على عبد بنعمة فنسي أن يشكر عليها، سلط عليه ريحا تدور في بدنه، فتخرج (2) من خياشيمه، فيحمد الله على تلك العطسة، فيجعل ذلك الحمد شكرا لتلك النعمة، وما عطس عاطس إلا هضم له طعامه. (3) 534. كمال الدين عن نسيم خادمة الإمام العسكري (عليه السلام): قال لي صاحب الزمان (عليه السلام) – وقد دخلت عليه بعد مولده بليلة فعطست عنده – فقال لي: يرحمك الله.
قالت نسيم: ففرحت بذلك.
فقال لي (عليه السلام): ألا أبشرك في العطاس؟
فقلت: بلى، يا مولاي.
فقال: هو أمان من الموت ثلاثة أيام. (4) 535. الكافي: عن أحمد بن محمد عن بعض أصحابه، رواه عن رجل من العامة قال:
كنت أجالس أبا عبد الله (عليه السلام)؛ فلا والله، ما رأيت مجلسا أنبل من مجالسه.
قال: فقال لي ذات يوم: من أين تخرج العطسة؟
فقلت: من الأنف.
فقال لي: أصبت الخطأ.
فقلت: جعلت فداك! من أين تخرج؟

فقال: من جميع البدن، كما أن النطفة تخرج من جميع البدن ومخرجها من الإحليل.
ثم قال: أما رأيت الإنسان إذا عطس نفض أعضاؤه؟ وصاحب العطسة يأمن الموت سبعة أيام. (1) 5 / 10 ما يضر من العطسة 536. الإمام الصادق (عليه السلام): العطاس ينفع في البدن كله ما لم يزد على الثلاث، فإذا زاد على الثلاث فهو داء وسقم. (2) 5 / 11 ما ينفع لعلاج كثرة العطاس 537. مكارم الأخلاق عن أبي بصير عن الإمام الصادق (عليه السلام): إن أحببت أن يقل عطاسك، فاستعط بدهن المرزنجوش.
قلت: مقدار كم؟
قال: مقدار دانق.
قال: ففعلت ذلك خمسة أيام فذهب عني. (3) 5 / 12 ما ينفع لعلاج السعال 538. الكافي عن محمد بن أذينة: شكا رجل إلى أبي عبد الله (عليه السلام) السعال – وأنا

حاضر -، فقال له: خذ في راحتك شيئا من كاشم (1) ومثله من سكر، فاستفه (2) يوما أو يومين.
قال ابن أذينة: فلقيت الرجل بعد ذلك.
فقال: ما فعلته إلا مرة واحدة حتى ذهب. (3) 5 / 13 ما يورث السل 539. رسول الله (صلى الله عليه وآله): مشاش (4) الطير يورث السل. (5) 540. الإمام الصادق (عليه السلام): أكل الحيتان (6) يورث السل (7). (8) 541. الكافي عن سعد بن سعد: قلت لأبي الحسن (عليه السلام) (9): إنا نأكل الأشنان.

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً