حجية السيدة الزهراء على سائر الأئمة عليهم السلام

img


حسبها حين قال الرسول محمد رسول الله (صلى الله عليه و آله) فيها: فاطمة الزهراء أم أبيها.
هي ذلك النور الذي شقّه الله من نور عظمته وهو النور العظيم، هي مبتدأ الوجود ومنتهاه، وغاية كلّ شيء ومبتغاه، جعل الله في حبّها ورضاها كلّ شيء مقبول، هي شمسٌ لا يدانيها الأفول، هي زهرة لا يدانيها الذبول…
هي المفطومة عن معرفتها الخلائق، وعلى معرفتها دارت القرون الأولى والأُخرى، (هي فاطمة الصديقة الكبرى وعلى معرفتها دارت القرون الأولى) (1)
هي سرّ السرّ، وليلة القدر، هي فاطمة وما أدراك ما فاطمة!
هي حجة الله في أرضهِ وسمائه، لولاها لم تُخلق الخلائق، هي نور النور ومنها تُزهر المشارق، هي حجة الله على جميع خلقه، عن أبي جعفرٍ (عليه السلام): ((ولقد كانت (عليها السلام) مفروضة الطاعة على جميع مَن خلق الله من الجن والإنس والطير والوحوش والأنبياء والملائكة)) (2)
وهي حجة على ذريتها من الأئمة المعصومين (عليهم السلام)، إذ قال فيها الإمام الحسن العسكري عليه السلام: ((نَحْنُ حُجج الله على خلقه، وجدّتنا فاطمة (عليها السلام) حُجّة الله علينا)) (3).
كيف لا تكون حجتهم وهي التي لم يكن لها كفو إلّا زوجها علي بن أبي طالب (عليه السلام)؛ إذ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لولا علي لم يكن لفاطمة كفو) (4).
فهي إذن حجة على أولادها كعلي بن أبي طالبٍ (عليه السلام)، إذ يقول: (( والله لأتكلمنَّ بكلام لا يتكلم به غيري إلا كذاب، ورثت نبي الرحمة، وزوجتي خير نساء الأمة، وأنا خير الوصيين)) (5).
وهي خير أولادها المعصومين، إذ يقول الحسين (عليه السلام): (أمي – فاطمة – خير مني) (6)
ويذهب الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظلّه) في تفسير حجية الزهراء (عليها السلام) إلى (تعلّق قلوب أهل البيت بفاطمة سلام الله عليها، وأنّ الحجيّة هنا ناتجة عن اتصال روحي غيبي دائم بها من قبلهم (عليهم السلام)) (7)
ولما كان الرسول محمد (صلى الله عليه و آله) في كلّ التفاتة من شخصيته العظيمة دلالة على حكمة زاخرة من بحر علمه الغزيز، ففي مجيئه مع علي وفاطمة وولديهما يوم المباهلة ترتيب إلهي محكم، إذ (تراه ( أي “الرسول “) يتقدّم، “وعلي” في إثره “وفاطمة ” في الوسط (بينهما)، فإنّ لهذا الوضع مدلولًا! أنّه يعني: إنّ فاطمة برزخٌ بين النبوة الكبرى والولاية العظمى، ويعني أيضاً : أنَّ “فاطمة” (عليها السلام) تتمتّع بموقع القطبية، ولها دور المركزية (المحورية) بين مقامي: الوحي الأعظم والبلاغ، فالذي كان يتقدّمها هو رسول الله (صلى الله عليه وآله)، والذي كان يسير خلفها هو عليّ (عليه السلام) صاحب مقام تفسير الوحي.)) (8)

فهي إذن البرزخ الواصل بين النبوة والإمامة، ويشهد له ذلك الحديث القدسيّ: ((يا أحمد، لولاكَ لما خلقتُ الأفلاك، ولولا عليّ لما خلقتك، ولولا فاطمة لما خلقتكما))(9) ، وبذلك فهي حجة على أولادها المعصومين عليهم السلام .

(1) أمالي الطوسي : 2/280.
(2) دلائل الإمامة : 28.
(3) تفسير أطيب البيان : 13 / 226.
(4) مصباح الانوار : 133 ، كشف الغمة 1 / 472 ، فردوس الأخبار : 3 / 418 ح 517.
(5) البحار : 43 / 143 .
(6) الإرشاد للشيخ المفيد : 232.
(7)http://www.almoterfy.com/site/index.php?lang=ar&act=showNews&module=news&id=7066#.XBD3Vcm8bqA
(8) مقتطفات ولائية للشيخ الوحيد الخراساني :140.
(9) مستدرك سفينة البحار : 3/334 ، الجنة العاصمة : 148.

مروة محمد كاظم

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً