بين الزهراء عليها السلام وامها خديجة الكبرى عليها السلام ملخص كلمة السيدة ام هاني

img


قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا آسية بنت مزاحم ومريم بنت عمران وخديدجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد.
اود ان اقدم لكم صورتين متقابلتين للام خديجة وابنتها فاطمة لتسليط الضوء على الحياة الاجتماعية لاستيضاح دورهما العظيم في الاسلام.
من اهم المشتركات بين الشخصيتين، برغم ان خديجة لما توفاها الله كانت عمر فاطمة خمس سنوات، الا ان هناك كثيرا من المشتركات منها ما يلي:

اولا: الكمال كما جاء في حديث رسول الله المذكور.
ثانيا: الدور البطولي الذي قامت به كل منهما. خديجة قامت بدور عظيم في صدر الاسلام وجاءت بعدها فاطمة لتكمل هذا الدور.
ثالثا: خديجة احتضنت الرسالة والرسول ودافعت عن الاسلام. وفاطمة ايضا احتضنت الامام علي ودافعت عن الامامة.
ساقدم صورتين متقابلتين حول شخصيتيهما
اولا: خديجة بنت خويلد: كثيرا ما نتحدث عن السيدة الزهراء ولكننا لا نستفيد كثيرا من سيرة السيدة خديجة، ام المؤمنين. كانت تلقب بالطاهرة في الجاهلية. عرفت بجمالها وثرائها وكمال عقلها. هناك اختلاف بين المؤرخين حولها. استغرب من هذا الاختلاف لان الوقائع التاريخية يمكن تمحيصها. ما زلنا حين نبحث في حياة السيدة خديجة نجد اختلافا في بعض الامور. الاول عمرها عندما تزوجها الرسول. الاخوة السنة يقولون ان عمرها 40 عاما، والشيعة يقولونه غير ذلك.
الثاني: بناتها: ان الشيعة يقولون ان بعض البنات المنسوبات لهن هن ربائبها.
الثالث: زواجها ايضا: يقال انها تزوجت ثلاثة قبل الرسول، وهناك من يقول انها لم تتزوج سوى الرسول. اتمنى ان يكون هناك بحث حول ذلك.

ما هي اهم المحطات في حياة خديجة؟
الاول: زواجها من الرسول، لم يكن اعتياديا. فهي التي عرضت نفسها على الرسول واختارته من بين جميع الرجال. كان يشتغل معها ويتاجر باموالها، ويذهب بها الى الشام، وارسلت لها ميسرة، الذي كان يقدم لها معلومات عن شخصية الرسول. فتوسمت فيه النبوة وشعرت انه شخص استثنائي وليس عاديا.
قصة زواج السيدة خديجة جميلة. من الواضح ان قرارها زواج الرسول كان قرارها الشخصي وهذا يكشف استعدادها لتبني الدين الجديد، وان لديها معلومات ان هناك نبيا سيبعث وتوسمت انه سيكون محمد بن عبد الله.
كما ان خديجة هي التي قدمت المهر، فعندما عرض ابو طالب دفع المهر رفضت، حتى ان البعض قال ان ذلك مخالف للاعراف. فقال ابو طالب: محمد يستحق ان يدفع له المهر.
بعد ايام اعلنت خديجة في مكة انها وهبت ثروتها للرسول. كانت من اثرى اثرياء مكة. كان هذا اول موقف مشرف من السيدة خديجة.
قال رسول الله صلى الله عليه واله في زواج الامام علي من فاطمة الزهراء: لولا علي لما وجد لفاطمة كفؤ.
المحطة الثانية في حياة السيدة خديجة: دورها في الدعم المعنوي لرسول الله.
قامت السيدة خديجة بدور كبير في التخفيف عن رسول الله في مرحلتين: ما قبل بعثة الرسول وما بعدها.
ما قبل البعثة كانت السيدة خدجة التي عاشت مع الرسول 25 سنة، 15 قبل البعثة، وعشر بعد البعثة، وقدمت دعما معنويا في المرحلتين. هذا بالاضافة لتحمل الاعباء المنزلية التي كانت على كاهلها. ومن الجدير بالذكر ان منزل السيدة خديجة كان به 16 شخصا، فكانت مسؤولة عنهم جميعا.
الرسول قبل البعثة كان يعيش حالة نفسية صعبة.
قبل البعثة كان هناك ارهاصات النبوة، فقبل ان ينزل جبرئيل على الرسول كان يرى ضوءا، وكان يسمع احيانا حجرا يتكلم.
فقالت له خديجة: انك تصدق الحديث وتقريء الضيف وتصل الرحم. هذا قبل ان يصبح رسولا. فما هذه البصيرة التي كانت لدى خديجة. كان لديها يقين ان تقول هذا الكلام. فكلما ضاقت بالرسول الامور كانت خديجة تساعده. ثم بدأ مرحلة الرؤية الصادقة قبل نزول جبرئيل عليه. فكل رؤيا في المنام تحققت.
قال ذات مرة: انه رأى جبرئيل ويسلم عليه، فكان يذهب الى خديجة ويخبرها بذلك.
بعد البعثة كان يرجف ويرتعد: دثروني دثروني، زملوني، زملوني. اتصال السماء بالارض لم يكن هينا.
لما نزل عليه جبرئيل رأى نورا يقترب منه حتى رأى جبرئيل في صورة بشرية وقال له: “اقرأ باسم ربك الذي خلق….”

بعد البعثة كانت اهم المحطات؟
كانت خديجة اول من آمن برسول الله. عندما يأتي شخص بفكرة جديدة، يصد الكثيرون عنها. خديجة كان موقفها ايجابيا، فساندته وايدته ودعمته، وهي اول من آمن برسول الله من الرجال والنساء، واول من توضأ وصلى خلفه. وصبرت في بداية الدعوة. قال رسول الله: ما اوذي نبي مثل ما اوذيت.
ابتدأ مسلسل التعذيب والبطش ورمي بيت الرسول بالحجارة ورمي القاذورات على الرسول، وكان الصبية تلاحقه. السيدة خديجة قامت بعتق الكثير من العبيد لحماية الرسول.
من الامور الاخرى هو بطش قريش وحصار شعب ابي طالب. لما استخدمت قريش كافة الاساليب لايذاء الرسول لجأت الى اسلوب الحصار الاقتصادي والاجتماعي، وكتبوا عريضة علقوها على الكعبة: لا نتزوج من بني هاشم، ولا نبيعهم او نشتري منهم. وبلغ الامر ان المؤمنين قاموا بأكل ورق الشجر.
كان القرشيون يمنعون البيع عن المؤمنين. في عام الحزن توفي ابو طالب وخديجة.

مقام السيدة خديجة عند الله:
هناك رواية تقول: ان جبرئيل نزل على رسول الله اقريء خديجة السلام من الله، فقالت: الله هو السلام.
امر جبرئيل رسول الله بان يبشر خديجة بان لها بيتا في الجنة لا صخب فيه ولا نصب.
ما هذه المنزلة العظيمة لخديجة؟ كيف كملت خديجة؟ كيف وصلت الى هذه المنزلة؟
السيدة خديجة لم تكن معصومة، ولكنها وصلت هذا المقام، وهو امر ثابت.
السيدة فاطمة استمرت في الدعم المعنوي كما فعلت والدتها خديجة.
في موضوع الدعم المعنوي يكفي قول الرسول: فاطمة ام ابيها.
السيدة خديجة عاشت مع رسول الله 25 سنة ولم يتزوج غيرها اثناء حياتها.
توفيت في السنة الثالثة قبل الهجرة، وتوفي الرسول في السنة الحادية عشرة.
في هذه السنوات الاربع عشرة تزوج الرسول تسع زوجات.
الام ترمز الى الحب والعطف والحنان والرعاية، فكان الرسول يجد ذلك في فاطمة بعد خديجة.
المحطة الثالثة وهي من اهم المحطات هو الدعم المادي. فقد انفقت مالها في سبيل الدعوة. المهاجرون الى الحبشة بقيادة جعفر بن ابي طالب كانت بتمويل خديجة.
اهدت كل اموالها في سبيل الدعوة. كان رسول الله يعتق الكثير، وكان يقول: ما نفعني مال قط الا مال خديجة. وقيل ان الاسلام لم يقم الا بسيف علي واموال خديجة.
حين توفيت لم يكن لديها كفن. ارسلت السيدة فاطمة الى رسول الله وطلبت منه رداءه، فكفنت خديجة بذلك الكفن. كل مالها انفقته في سبيل الله.
هذه صورة في العطاء الذي ليس له مثيل.
السيدة خديجة كانت ثرية، بينما فاطمة لم تكن كذلك. “ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا”.
هذه صورة في مقابل تلك الصورة. عادة المال يملك الانسان، “ومن يوق شح نفسه”.
في المقابل لم يكن للسيدة الزهراء اموال او حتى رغيف وهي ام، ومع ذلك تتصدق بافطارها. بقوا ثلاثة ايام بدون اكل، ورآهم رسول الله وهم يرتجفون من الجوع. هذه صورة السيدة الزهراء في مقابل امها.
رسول الله لم ينس فضل خديجة حتى بعد وفاتها. كان يذكرها دائما حتى بعد زواجه. عن عائشة قالت ولا يَكَادُ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ حَتَّى يَذْكُرُ خَدِيجَةَ، فَيُحْسِنُ عَلَيْهَا الثَّنَاءَ، فَذَكَرَهَا يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ، فَأَدْرَكَتْنِي الْغَيْرَةُ فَقُلْتُ: هَلْ كَانَتْ إِلا عَجُوزًا، فَقَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنْهَا، فَغَضِبَ حَتَّى اهْتَزَّ مُقَدَّمُ شَعْرِهِ مِنَ الْغَضَبِ، ثُمَّ قَالَ: “لا وَاللَّهِ مَا أَخْلَفَ اللَّهُ لِي خَيْرًا مِنْهَا، وَقَدْ آمَنَتْ بِي إِذْ كَفَرَ بِيَ النَّاسُ، وَصَدَّقَتْنِي وَكَذَّبَنِي النَّاسُ، وَوَاسَتْنِي مِنْ مَالِهَا إِذْ حَرَمَنِي النَّاسُ، وَرَزَقَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الأَوْلادَ مِنْهَا، إِذْ حَرَمَنِي أَوْلادَ النِّسَاءِ.
كان عليه افضل الصلاة والسلام، اذا ذبح شاة ارسل منها الى صديقات خديجة.
اول دخوله مكة وضع الراية عند قبر خديجة. كان يريد ان يشركها في فتح مكة.
هذه الشخصيات العظيمة التي قدمت لنا اروع اشكال البطولة والوفاء، فعلينا ان نحيي هذه المناسبات ونجلس ونتذكر وناخذ دروسا وعبر. فكلما ازدادت معرفتنا بهم ازداد حبنا لهم.

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً