السيّدة زينب عليها السّلام مفسّرة القرآن
ذكر أهلُ السِّيَر أنّ العقيلة زينب عليها السّلام كان لها مجلس خاصّ لتفسير القرآن الكريم تحضره النساء، وليس هذا بمُستكثَر عليها، فقد نزل القرآن في بيتها، وأهلُ البيت أدرى بالذي فيه، وخليقٌ بامرأةٍ عاشت في ظِلال أصحاب الكساء وتأدّبت بآدابهم وتعلّمت من علومهم أن تحظى بهذه المنزلة السامية والمرتبة الرفيعة.
ذكر السيّد نور الله الجزائري في كتاب « الخصائص الزينبيّة » أنّ السيّدة زينب عليها السّلام كان لها مجالس في بيتها في الكوفة أيّام خلافة أبيها أمير المؤمنين عليه السّلام، وكانت تفسّر القرآن للنساء. وفي بعض الأيّام كانت تفسّر « كهيعص » إذ دخل عليها أمير المؤمنين عليه السّلام فقال لها: يا قرّةَ عيني، سمعتكِ تفسّرين « كهيعص » للنساء، فقالت: نعم.
فقال عليه السّلام: هذا رمز لمصيبة تُصيبكم عترة رسول الله صلّى الله عليه وآله. ثمّ شرح لها تلك المصائب، فبكت بكاءً عالياً
[2]
أخبار قرآنية
نیودلهي ـ إکنا: نظمت ایران الندوة التاسعة للتربیة الدینیة الخاصة بالإیرانیین المقیمین لدی الهند حول “سیرة السیدة مریم (س) والنبي زکریا (ع) فی القرآن”.
وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن الندوة التاسعة من سلسلة ندوات التربیة الدینیة الخاصة بالإیرانیین المقیمين لدی الهند أقیمت بمحاضرة لممثل قائد الثورة الاسلامية الايرانية لدی الهند حجة الإسلام والمسلمین “مهدی مهدوی بور” وبمشارکة حشد من المسئولین والموظفین في المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی الهند والعوائل الإیرانیة المقیمة هناك.
وشرح “الشیخ مهدوی بور” سیرة العذراء مریم (س) والنبي زکریا (ع) من منظور القرآن الکریم قائلاً: إن جزءا کبیراً من سورة قرآنیة نزل لیشرح سیرة السيدة مریم (س) ولذلك سمیت السورة بسورة مریم وتتضمن عبراً ودروساً کثیرةً.
وأضاف ممثل قائد الثورة لدی الهند أن السورة تبدأ بتذکیرنا بالرحمة التی أنزلها الله تعالی علی عبده زکریا ثم یعطی العبر والدروس للقارئ من خلال سیرته (ع).
وقال ان یحیی وعیسی (علیهما السلام) یتشابهان في أنهما بلغا المعنویة في طفولتهما والسيدة مریم (س) سألت الله عز وجل والنبي عیسی تکلم وهو فی المهد کما ان القرآن یؤکد أن الله یجعل للنبي یحیی(ع) سلطة وهو طفل.
http://www.iqna.ir/fa/news/3779688
اترك رداً