الأولى من نوعها في العراق

img


تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة وفي خطوة تعد الاولى من نوعها في العراق من نصب حاويات ذكية تعمل بارسال اشعارات الكترونية بهدف مواكبة التطور العالمي والعمل على ادامة النظافة والمنظر اللائق للمنطقة المحيطة بمرقد الامام الحسين عليه السلام.
وقال المهندس ثائر عذار هاشم معاون رئيس قسم بين الحرمين الشريفين في تصريح خص به الموقع الرسمي “تم استكمال المرحلة الاولى لنصب الحاويات الذكية بمعايير هندسية دقيقة بما يتناسب مع حاجة المنطقة وقدسيتها”.
واضاف ان “الحاويات الذكية التي تم نصبها ستساهم بشكل كبير بادامة النظافة في المنطقة المحيطة بمرقد الامام الحسين عليه السلام خصوصا في الزيارات المليونية”، مؤكدا ان “القدرة الاستيعابية للحاوية الذكية تعادل ثمان اضعاف قدرة الحاوية الاعتيادية المستخدمة حاليا”.
واشار الى ان “الحاويات الذكية سيتم تزويدها بجهاز استشعار يتم نصبه في بدن الحاوية يقوم بارسال اشارة الكترونية الى جهاز لوحي يتم تركيبه في العجلات المخصصة لنقل النفايات وكذلك الى مركز السيطرة الموحد لادارة النفايات”، مبينا ان “الاشعارات توضح حجم النفايات في الحاويات، وكذلك اذا كانت الحاويات ممتلئة ام لا مع تحديد موقع الحاوية الممتلئة”.
واوضح هاشم ان “الحاويات الذكية ستساهم بادامة النظافة وعكس صورة حضارية للمنطقة المحيطة بمرقد الامام الحسين عليه السلام، فضلا عن توفير الجهد واستغلال الوقت وتقليل ساعات العمل للعجلات المخصصة لنقل النفايات وتقليل نفقاتها، الى جانب القضاء على المنظر الغير لائق من وجود النفايات وتبعثرها فضلا عن القضاء على الروائح الكريهة وغاز (co2)”.
ولاء الصفار
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً