(اصول علم الثقلين )

img

===== فهرسة أبواب الكليات القرآنية المتعلقة بأصول الدين وفروعه وما يناسبها من كتاب الفصول المهمة في أصول الأئمة ع أوتتمة وسائل الشيعة للفقيه المحيط الحرالعاملي ره ابتداء من 1 / 99 ( لتعليمها للابناء وللتدبر فيها في الاجازة المدرسية لتكوين حصيلة علمية اعتقادية وفكرية وثقافية أصيلة وصحيحة من محكمات الثقلين مع تعقلها مع البديهيات العقلية ،ونهدي ثوابها الى كل من علمنا ولو حرفا من العلم وبالاخص الاباء والاجداد الاقربين الاولى بالمعروف من فقهاء الثقلين وعلمائهما وخطبائهما وبالاخص أهل مناطقنا والمحاربين من الناطقين بالحق في زمان المجاملات عرفانا بحقهم وشكرا لجميلهم ، نقرأ لهم ولذويهم وذوينا الراحلين الفاتحة مع الصلوات)

الباب الأول – نبذة من الكليات القرآنية التي تتعلق بالأصول والفروع وغيرها
فمن ذلك قوله تعالى : ( إن الله على كل شئ قدير ) البقرة : 20 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( إن الله بكل شئ عليم ) البقرة : 231 . ( 2 )
وقوله تعالى : ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من
تحتها الأنهار ) البقرة : 25 .
وقوله تعالى : ( خلق لكم ما في الأرض جميعا ) 29 : البقرة .
وقوله تعالى : أو الذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها
خالدون ) البقرة : 39 . ( 3 )
وقوله تعالى : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) البقرة : 31 .
وقوله تعالى : ( من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم
ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة : 62 .
وقوله تعالى : ( إن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون ) البقرة : 77 .
وقوله تعالى : ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) البقرة : 106 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير ) البقرة : 107 .
وقوله تعالى : ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ) البقرة : 130 .
وقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله ) البقرة : 140 .
وقوله تعالى : ( ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات ) البقرة : 148 .
وقوله تعالى : ( واركعوا مع الراكعين ) البقرة : 43 .
وقوله تعالى : ( ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم
فولوا وجوهكم شطره ) البقرة : 150 .
وقوله تعالى : ( إن الله مع الصابرين ) البقرة : 153 .
وقوله تعالى : ( ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ) البقرة : 158 .
وقوله تعالى : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) البقرة : 163 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ) البقرة : 168 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ) البقرة :
172 .
وقوله تعالى : ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم )
173 / البقرة . ( 1 )
وقوله تعالى : ( كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر ، والعبد بالعبد ، والأنثى
بالأنثى فمن عفى له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ) البقرة : 178 .
وقوله تعالى : ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية
للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين ) البقرة : 180 . ( 2 )
وقوله تعالى : ( فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه )
البقرة : 182 .
وقوله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) إلى قوله : ( فمن شهد منكم
الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) البقرة : 185 .
وقوله تعالى : ( الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم
فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) البقرة : 194 .
وقوله تعالى : ( وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي . . . )
وقوله تعالى : أفمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد
فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم ) البقرة : 196 . ( 3 )
وقوله تعالى : ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة : 197 .
وقوله تعالى : ( ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جائته فإن الله شديد العقاب )
البقرة : 211 .
وقول تعالى : ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت
أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) البقرة : 217 .
وقوله تعالى : ( ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم
فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ) البقرة : 220 .
وقوله تعالى : ( ويسئلونك عن الحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض
ولا تقربوهن حتى يطهرن ) 222 / البقرة .
وقوله تعالى : ( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور
رحيم وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ) البقرة : 226 و 227 .
وقوله تعالى : ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) البقرة : 228 .
وقوله تعالى : ( ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ) البقرة : 229 .
وقوله تعالى : ( وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن
إذا تراضوا بينهم بالمعروف ) البقرة : 232 .
وقوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم
الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة : 233 .
وقوله تعالى : ( لا تكلف نفس إلا وسعها ) البقرة : 233 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر
وعشرا ) البقرة : 234 .
وقوله تعالى : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) البقرة : 238 .
وقوله تعالى : ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن
فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ) البقرة : 236 .
وقوله تعالى : ( ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء ) البقرة : 255 .
وقوله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) البقرة : 256 .
وقوله تعالى : ( انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ) البقرة :
267 .
وقوله تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو
خير لكم ) البقرة : 271 .
وقوله تعالى : ( وأحل الله البيع وحرم الربوا ) البقرة : 275 .
وقوله تعالى : ( ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ) البقرة : 283 .
وقوله تعالى : ( ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد )
آل عمران : 9 .
وقوله تعالى : ( قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد )
آل عمران : 12 .
وقوله تعالى : ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ، ومن يفعل ذلك
فليس من الله في شئ إلا أن تتقوا منهم تقاة ) آل عمران : 28 .
وقوله تعالى : ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين
ذرية بعضها من بعض * آل عمران : 32 و 33 .
وقوله تعالى : ( فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم ) آل عمران : 66 .
وقوله تعالى : ( إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم
في الآخرة ) آل عمران : 77 .
وقوله تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من
الخاسرين ) آل عمران : 85 .
وقوله تعالى : ( ومن يعتصم بالله فقد هدى إلى صراط مستقيم ) آل عمران : 101 .
وقوله تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) آل عمران : 103 .
وقوله تعالى : ( ولله ما في السماوات وما في الأرض يغفر لمن يشاء ، ويعذب من
يشاء والله غفور رحيم ) آل عمران : 129 .
وقوله تعالى : ( ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها )
آل عمران : 145 .
وقوله تعالى : ( ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) آل عمران : 161 .
وقوله تعالى : ( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة )
آل عمران : 185 .
وقوله تعالى : ( أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ) آل عمران :
195 .
وقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) النساء : 3 .
وقوله تعالى : ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون ، وللنساء نصيب مما ترك
الوالدان والأقربون ) النساء : 7 .
وقوله تعالى : ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ) النساء : 11 .
وقوله تعالى : ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم ) النساء : 23 .
وقوله تعالى : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم ) النساء : 24 .
وقوله تعالى : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن ) النساء : 24 .
وقوله تعالى : ( والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم ) النساء : 33 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ) النساء : 36 .
وقوله تعالى : ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ) النساء : 40 .
وقوله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
النساء : 48 .
وقوله تعالى : ( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا ) النساء : 56 .
وقوله تعالى : ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات ) النساء : 57 .
وقوله تعالى : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) النساء : 58 .
وقوله تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم )
النساء : 65 .
وقوله تعالى : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) النساء : 80 .
وقوله تعالى : ( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير
رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا ) النساء : 92 .
وقوله تعالى : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ) النساء : 93 .
وقوله تعالى : ( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد
وقع أجره على الله ) النساء : 100 .
وقوله تعالى : ( ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا
رحيما ) النساء : 110 .
وقوله تعالى : ( من يعمل سوءا يجز به ) النساء : 123 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى
عليكم ) المائدة : 1 .
وقوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )
المائدة : 2 .
وقوله تعالى : ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ) المائدة : 3 .
وقوله تعالى : ( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم ) الآية المائدة : 6 .
وقوله تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن
يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض )
المائدة : 33 .
وقوله تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) المائدة : 38 .
وقوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) المائدة : 44 .
وقوله تعالى : ( فأولئك هم الظالمون ) المائدة : 45 .
وقوله تعالى : ( فأولئك هم الفاسقون ) المائدة : 47 .
وقوله تعالى : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار )
المائدة : 72 .
وقوله تعالى : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة ، وحرم عليكم
صيد البر ما دمتم حرما ) المائدة : 96 .
وقوله تعالى : ( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا سام ) المائدة : 103 .
وقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته ) الأنعام : 21 .
وقوله تعالى : ( ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شئ فاعبدوه وهو على كل
شئ وكيل ) 102 / الأنعام .
وقوله تعالى : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق
وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) الأعراف : 33 .
وقوله تعالى : ( فكلوا مما ذكر اسم الله عليه ) الأنعام : 118 .
وقوله تعالى : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ) الأعراف : 3 .
وقوله تعالى : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الأعراف : 31 .
وقوله تعالى : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي
للذين آمنوا ) الأعراف : 32 .
وقوله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) الأنعام : 164 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( يسئلونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات ) المائدة : 4 .
وقوله تعالى : ( ويحل لهم الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث ) الأعراف : 157 .
وقوله تعالى : ( ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ألا يقولوا على الله إلا الحق )
الأعراف : 169 .
وقوله تعالى : ( إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) يونس : 36 .
وقوله تعالى : ( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ) الأعراف : 188 .
وقوله تعالى : ( ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء
بغضب من الله ومأواه جهنم ) الأنفال : 16 .
وقوله تعالى : ( واعلموا إنما غنمتم من شئ فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى
واليتامى والمساكين ) الأنفال : 41 .
وقوله تعالى : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) الأنفال : 60 .
وقوله تعالى : ( وما تنفقوا من شئ في سبيل الله يوف إليكم ) الأنفال : 60 .
وقوله تعالى : ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )
التوبة : 5 .
وقوله تعالى : ( إنما المشركون نجس ) التوبة : 28 .
وقوله تعالى : ( ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ، والمؤلفة قلوبهم
وفي الرقاب ، والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ) التوبة : 60 .
وقوله تعالى : ( والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ) التوبة : 61 .
وقوله تعالى : ( ولكل أمة رسول ) يونس : 47 .
وتوله تعالى : ( ولكل قوم هاد ) الرعد : 7 .
وقوله تعالى : ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) هود : 6 .
وقوله تعالى : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم
ما فرطنا في الكتاب من شئ ثم إلى ربهم يحشرون ) الأنعام : 38 .
وقوله تعالى : ( ما كان لنا أن نشرك بالله من شئ ) يوسف : 38 .
وقوله تعالى : ( إن الحكم إلا لله ) يوسف : 40 .
وقوله تعالى : ( قل الله خالق كل شئ ) الرعد : 16 .
وقوله تعالى : ( لكل أجل كتاب يمحو الله ما يشاء ويثبت ) الرعد : 38 و 39 .
قوله تعالى : ( وخاب كل جبار عنيد ) إبراهيم : 15 .
وقوله تعالى : ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ ) النحل : 89 .
وقوله تعالى : ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم
الكاذبون ) النحل : 105 .
وقوله تعالى : ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) يونس : 69 .
وقوله تعالى : ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) الإسراء : 27 .
وقوله تعالى : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن
لا يأتون بمثله ) الإسراء : 88 .
وقوله تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك
ثوابا ) الكهف : 46 .
وقوله تعالى : ( ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا
أحصاها ) الكهف : 49 .
وقوله تعالى : ( ولا يظلم ربك أحدا ) الكهف : 49 .
وقوله تعالى : ( وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا ) الكهف : 47 .
وقوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) الكهف : 110 .
وقوله تعالى : ( ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم ) الأنبياء : 21 .
وقوله تعالى : ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) الحج : 78 .
وقوله تعالى : ( ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله ) المؤمنون : 91 .
وقوله تعالى : ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مأة جلدة ) النور : 2 .
وقوله تعالى : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم
ثمانين جلدة ) النور : 4 .
وقوله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب
أليم ) النور : 19 .
وقوله تعالى : ( لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها )
النور : 27 .
وقوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) 30 / النور .
وقوله تعالى : ( قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )
النور : 31 .
وقوله تعالى : ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون ) النور : 31 .
وقوله تعالى : ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم )
النور : 32 .
وقوله تعالى : ( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم
خيرا ) النور : 33 .
وقوله تعالى : ( والله خلق كل دابة من ماء ) النور : 45 .
وقوله تعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن
يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ) النور : 60 .
وقوله تعالى : ( أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ) 43 / البقرة . ( 1 )
وقوله تعالى : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )
آل عمران : 97 .
وقوله تعالى : ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض
ولا فسادا ) القصص : 83 .
وقوله تعالى : ( من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون )
الروم : 44 .
وقوله تعالى : ( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله ) الأحزاب : 57 . ( 2 )
وقوله تعالى : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا
بهتانا وإثما مبينا ) الأحزاب : 58 .
وقوله تعالى : ( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له ) سبأ : 23 .
وقوله تعالى : ( من عمل سيئة فلا تجزى إلا مثلها ، ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى
وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب ) غافر : 40 .
وقوله تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله ) الشورى : 10 .
وقوله تعالى : ( ويل لكل أفاك أثيم ) الجاثية : 7 .
وقوله تعالى : ( ليس على الأعمى حرج ، ولا على الأعرج حرج ، ولا على المريض
حرج ) النور : 61 .
وقوله تعالى : ( إنا كل شئ خلقناه بقدر ) القمر : 49 .
وقوله تعالى : ( وكل شئ فعلوه في الزبر ) القمر : 52 .
وقوله تعالى : ( كل من عليها فان ) الرحمن : 26 .
وقوله تعالى : ( كل يوم هو في شان ) الرحمن : 29 .
وقوله تعالى : ( والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من
قبل أن يتماسا ) إلى قوله : ( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا
فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكين ) المجادلة : 3 و 4 .
وقوله تعالى : ( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى
واليتامى والمساكين ) الحشر : 7 .
وقوله تعالى : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7 .
وقوله تعالى : ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) الحشر : 9 .
وقوله تعالى : ( ومن يؤمن بالله يهد قلبه ) التغابن : 11 .
وقوله تعالى : ( وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) آل عمران : 22 . ( 1 )
وقوله تعالى : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) هود : 114 .
وقوله تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نساءكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة
أشهر ، واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) الطلاق : 4 .
وقوله تعالى : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله )
الطلاق : 7 .
وقوله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت
أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون * المؤمنون : 5 – 7 .
وقوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم ) الجن : 23 .
وقوله تعالى : ( كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) المدثر : 39 .
وقوله تعالى : ( إن كل نفس لما عليها حافظ ) الطارق : 4 .
وقوله تعالى : ( يدخل من يشاء في رحمته ) الشورى : 8 والإنسان : 31 .
وقوله تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم ، وإن الفجار لفي جحيم ) الانفطار : 13 .
وقوله تعالى : ( ويل للمطففين ) المطففين : 1 .
وقوله تعالى : ( ويل لكل همزة لمزة ) الهمزة : 1 .
وقوله تعالى : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية )
البينة : 7 .
وقوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )
الزلزلة : 7 و 8 .
وقوله تعالى : ( إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )
العصر : 2 و 3 .
وقوله تعالى : ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) المائدة : 4 .
وقوله تعالى : ( ولم يكن له كفوا أحد ) الاخلاص : 4 .
وقوله تعالى : ( ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل ( وكبره
تكبيرا ) ( 1 ) الإسراء : 111 .
أقول : الكليات القرآنية كثيرة جدا بل لا تحصى عدا واقتصرت منها على هذا
القدر لأنه جمع أكثر الأحكام المهمات وعموم بعض لما ( 2 ) أوردناه غير ظاهر ، لكن
يظهر من قراينه ) وأدلة أخر .

الكاتب ya fatima

ya fatima

مواضيع متعلقة

اترك رداً